الألفاظ المستعملة في المنطق



.....

اسم الكتاب: الألفاظ المستعملة في المنطق

اسم الكاتب: الفارابى

نوع ملف الكتاب: pdf

حجم الكتاب: 4.81 ميجا

التصنيفات: كتب فلسفة ومنطق

وصف الكتاب: كتاب الألفاظ المستعملة في المنطق pdf تأليف الفارابى واحد من أهم أعمال الفارابى لكنه لم ينل اهتمام من قبل القراء حيث كان من الكتب التى أخفاها التاريخ نظر لأنه لم يكن مؤلف مستقل فى حد ذاته بل كان الجزء الثاني من كتاب جامع للفارابي في المنطق يسمى "الأوسط الكبير" أو "المختصر الكبير"، فى هذا الكتاب يدرس الفارابى الألفاظ ودلالتها ويصنفها من حيف دلالتها إلى أصناف مختلفة يتناول دراستها كما ويبحث في الحروف فيقول أنها أصناف كثيرة يفرد لكل صنف منها اسم يخصه.

أبو نصر محمد الفارابي :
هو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي . ولد عام 260 هـ/874 م في فاراب في اقليم تركستان وتوفي عام 339 هـ/950م . فيلسوف مسلم اشتهر بإتقان العلوم الحكمية وكانت له قوة في صناعة الطب. ولد الفارابي في مدينة فاراب، ولهذا اشتهر باسمه. ولاية فاراب نسبة إلى المدينة التي عاش فيها . كان أبوه قائد جيش، وكان ببغداد مدة ثم انتقل إلى سوريا وتجول بين البلدان وعاد إلى مدينة دمشق واستقر بها إلى حين وفاته. يعود الفضل إليه في إدخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء. تأثر به كل من ابن سينا وابن رشد. تنقل في أنحاء البلاد وفي سوريا، قصد حلب وأقام ف
ي بلاط سيف الدولة الحمداني فترة ثم ذهب لدمشق وأقام فيها حتى وفاته عن عمر يناهز 80 عاماً ودفن في دمشق، ووضع عدة مصنفات وكان أشهرها كتاب حصر فيه أنواع وأصناف العلوم ويحمل هذا الكتاب إحصاء العلوم. سمي الفارابي "المعلم الثاني" نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية.
بلغت مؤلفات الفارابي من الكثرة ماجعل المستشرق الألماني ستينشنيدر يخصص لها مجلداً ضخماً. ولكن لم يصل إلينا حالياً من هذه المؤلفات إلا أربعون رسالة ، منها اثنتان وثلاثون رسالة وصلت إلينا في أصلها العربي ، وست رسائل وصلت إلينا مترجمة إلى العبرية ، ورسالتان مترجمتين إلى الاتينية . وقد طبع نصف مؤلفاته التي وصلت إلينا في أصلها العربي في ليدن وحيدر آباد والقاهرة وبيروت وغيرها ، ولايزال باقيها مخطوطاً.

تحميل كتاب الألفاظ المستعملة في المنطق

Comments

Popular posts from this blog

مدخل إلى اللغة القبطية واليونانية

ذيل لسان الميزان «رواة ضعفاء أو تكلم فيهم، لم يذكروا في كتب الضعفاء والمتكلم فيهم»

الإختراق الصهيونى للآثار المصرية